ما أعظم النّعمة الّتي يهبنا إيّاها الله، إذ يسمح لنا بأن نكلّمه في كلّ وقت وفي كلّ ساعة، وأينما كنّا!. إنّه دائمًا يُصغي إلينا. ما أعظم هذا الشّرف!. لهذا تحديدًا علينا أن نحبّ الله.(القدّيس بورفيريوس الرّائي).عندما نصلّي، ويتأخّر الله في استجابة طلبتنا، فهو يقوم بذلك لمنفعتنا، في سبيل تعليمنا طول الأناة. لذلك يجب ألّا نكتئب قائلين:"لقد صلّينا ولم يُستجب لنا". الله يعلم ما النّافع للإنسان.(برصنوفيوس الشّيخ). لن تثب داخلًا الفردوس فجأة، بل تدخله بالاتضّاع. أسوأ الخطايا هو انغماسنا الكبير في غرورنا وتشبّثنا برأينا في كلّ شيء.(القدّيس مكاريوس أوبتينا).نحن نحتاج لأن نمزج مع الألوان الروح نفسه، والنور الوهّاج نفسه الذي صنعت العالم به، أيّها القدّوس لنحيط بجمالك (من كتاب فنّ الإيقونة).يتنازل الله للمتواضعين، كما تنحدر المياه من القمم نحو الأودية.( القدّيس تيخن فورونيز).
أعياد الملكيّين (الروم الأرثوذكس) - الجزء الأوّل

لأبي الريحان البيروني
(10480)


       هذا أقدم تقويم ملكي معروف. وهو من القرن الحادي عشر. ناقله أبو الريحان البيروني المولود في خوارزم (بلاد فارس)، المعروفة اليوم باسم خيفا. ولد العام 973 م ورقد العام 1048 م. عالم فلك ومؤرّخ مسلم. خلّف عدة أعمال منها كتاب "الآثار الباقية من القرون الخالية". بضع فصول فيه مخصّص لدراسة العبادات المسيحيّة.

       العنوان، كما ورد، هو "القول على ما يستعمله النصارى الملكائية في الشهور السريانية". حدّد البيروني أنّ الملكائية (الروم) في خوارزم، في خراسان الفارسية (التي تتقاسمها اليوم إيران وأفغانستان وتركمانستان)، هي التي كانت تتّبع، في شهور السريانيّين، التقويم المذكور. وقد استعرناه من Patrologia Orientalis ، الجزء العاشر، بين الصفحات 291 و 312، ودونك إثباته مع بعض ملاحظاتنا عليه:


 

تشرين الأول

       1- ذكران حني (1) الأسقف الشهيد تلميذ بولس. ومن رسومهم في هذه الذكارين أنّهم يذكرون صاحبه ويدعون له ويتضرّعون إلى الله باسمه ويسمّون كل مولد يولد فيه وبعده إلى الذكران الاخر باسمه وربما قسم الذكارين بعضهم على بعض فيقولون فلان صاحب ذكران فلان فإذا كان الذكران اجتمعوا عنده فأضافهم وأطعمهم.

       2- ذكران حيرث النجراني الشهيد مع الشهداء (2).

       3- ذكران مارية الراهبة (3) التي لبست ثياب الرجال وترهّبت وأخفت أنوثتها على الرهبان ثمّ رميت بالزناء مع امرأة فاحتملت الأذى ولم تظهر الأنوثة حتى ماتت وعرفت حالها وبراءتها من الزناء حين أرادوا غسلها فتبيّن لهم بضعها. (La moniale Marine).

       4- ذكران ديونيسيوس (4) الأسقف المنجم تلميذ بولس (Les légendes nous le montrent notamment observant le ciel le jour du crucifiement).

       5- ذكران أصحاب الكهف (5) بمدينة أفسس وهو المذكور في القرآن العزيز وقد وجه المعتصم مع رسوله إلى ملك الروم مَن شاهد موضعهم ولمسهم بيده والخبر معروف وإن كان اللامس وهو محمد بن موسى بن شاكر يشكك في أنّهم هم أم أموات أخر وأمر مموه. وحكى علي بن يحيى المنجم أنّه لما قفل من غزاته دخل ذلك الموضع وهو جبل صغير قطر أسفله أقل من ألف ذراع وله سرب في وجه الأرض مقدار ثلاثماية خطوة فيخرجك إلى رواق في الجبل على أساطين منقورة وفيه عدة بيوت وذكر أنّه رأى هنالك ثلثة عشر رجلاً وفيهم غلام أمرد (imberbe) عليهم جباب صوف وأكسية صوف وخفاف ونعال وتناول شعرات في جبهة أحدهم ومدها فما تبعه منها شيء. والزيادة على السبعة عند المسلمين والثمانية عند النصارى ربما كانت من رهابنة ماتوا هناك. فإنّ أجساد الرهابنة خاصة تبقى طويلاً لأنهم يعذّبون أنفسهم حتى تفنى رطوباتهم ولا يبقى بين عظامهم وجلودهم واسطة إلا قليلاً فيخمدون خمود السراج إذا انطفت مادته وربما يبقون متكئين على عصيهم أحقابا وذلك أمر مشاهد في دياراتهم. ومكث هؤلاء الفتية المذكورة في الكهف عند النصارى ثلثمائة واثنتين وسبعين سنة وعندنا ثلثمائة سنين شمسية.

       7- ذكران سرجيوس وبكوس (6) الشهيدَين.

       10- ذكران زكرياء النبي (7) وهو بشارة الملائكة إياه بابنه يحيى على ما ذكر في القرآن العزيز وفصل في الإنجيل.

       11- ذكران قبريانس (8) الاسقف الشهيد

       14- ذكران اغريغورس النوسي (9) الاسقف

       17- ذكران قوزما وذاماني (10) الطبيبين الشهيدين.

       18- ذكران لوقا صاحب الانجيل الثالث

       23- ذكران انسطاسيا الشهيدة (11)

       26- ذكران وضع رأس يحيى بن زكرياء (12) في القب

تشرين الآخر

       1- ذكران قرنوتس الشهيد (13)

       11- ذكران مينا الشهيد (14)

       15- ذكران سمونا وغيرا وحبيب الشهداء (15)

       16- أول الصوم لميلاد عيسى بن مريم المسيح وهو اربعون يوما متوالية تصام قبله

       17- ذكران اغريغوريوس (16) صاحب الاعاجيب المعجزة.

       18- ذكران ارمانوس (17) الشهيد

       20- ذكران اسحق وتلميذه ابراهيم الشهيدين (18)

       25- ذكران بطرس الأسقف (19) بالاسكندرية

       27- ذكران يعقوب المقطع ارباً ارباً.

       30- ذكران اندريوس الشهيد (20) وذكران اندريوس السليح (الرسول)


كانون الأول

       1- ذكران يعقوب (21) الاسقف الاول بإيليا (القدس)

       2- ذكران يوانيس (22) الاب مؤلف رسوم النصرانية. والابوة عندهم غاية التعظيم في الخطاب لأن اصولهم مبنية على ذلك ورسوم دينهم ليست مشروعة وانما استخرجها ائمتهم المعظمون على قوانين اقاويل المسيح والسليحين وهذا المذكور منهم.

       4- ذكران بربارا ويولياني الشهيدتين.

       5- ذكران سابا رئيس الدير بيت المقدس

       6- ذكران نيقولاوس (23) البطريق بانطاكية

       13- ذكران الشهداء الخمسة.

       17- ذكران موذسطوا (24) البطريق بإيليا (القدس)

       18- ذكران سيسين الجاثليق (25) (catholicos) الخراساني.

       20- ذكران اغناطيوس البطريق الثالث بانطاكية.

       22- ذكران يوسف الراشاني البولوطائي (26) الذي دفن جسد المسيح في قبر كان هيأه لنفسه على ما ذكر في اواخر الاناجيل الاربعة وزعم المأمون بن احمد السلمي الهروي انه رآه في كنيسة القيامة ببيت المقدس في قبة وهو قبر منقور في صخرة مسنم مطلى بالذهب وله خبر عجيب نذكره في باب صومهم ويقال انه لا يجوز الملك لأحد في الروم حتى يزور ذلك القب

       23- ذكران جيلاسيوس الشهيد (27)

       25- وفي الليلة التي يتقدمها الخامس والعشرون من هذا الشهر وهو ليلته على مذهب الروم عيد يلدا وهو ميلاد المسيح وكانت وقتئذ ليلة الخميس...

       26- ذكران داود النبي ويعقوب الأسقف بإيليا (28).

       27- ذكران اسطفانوس رئيس الشماسي

       28- قتل هيرودس الملك صبيان (29) بلد الخليل واطفالهم متفقداً للمسيح وقاصداً لقتله في الجملة كما ذكروا في اول الانجيل.

       29- ذكران انطونيوس الشهيد (30) زعموا انه ابو روح ابن عم هرون الرشيد وانه تنصر بعد الاسلام فصلبه هرون وله عندهم قصة طويلة عجيبة ما سمعناها ولا قرأناها او مثلها في كتب الاخبار والتواريخ على ان النصارى قوم سماعون مصدقون لمثل ذلك وخاصة ما تعلق بديانتهم غير ناظرين من جميع الجهات في تصحيح الاخبار وتحقيق الآثار.


كانون الآخر

       1- ذكران باسيليوس وهو ايضاً عيد القالندس وتفسير قالندس خيرا كان وفيه يجتمع صبيان النصارى ويطوفون في بيوتهم ويخرجون من دار الى اخرى ويقولون قالندس قالندس بصوت عال ولحن فيطعمون في كل دار ويسقون اقداحاً من الشراب فبعض يزعم ان ذلك لأنه رأس السنة عند الروم وهو تمام الاسبوع من ولادة مريم ويزعم بعض ان اريوس لما ظهر رأيه وتابعه من تابعه استولى على بيعة من بيعهم فخاصمه اهلها ثم تراضوا واصطلحوا على ان يغلقوا بابها ثلاثة أيام ثم يجيئوه معاً ويقرأوا عليه بالنوب فمن انفتح له الباب فهو مستحقها ففعلوا ذلك ولم ينفتح لأريوس وانفتح لهم. زعموا فلذلك يفعل صبيانهم ما يفعلون تشبيهاً بالبشارة التي بشّروا بها في ذلك الوقت.

       2- ذكران سيلبيسطروس (31) المطران الذي تنصر اهل القسطنطينية على يده.

       5- صوم عيد الدنح.

       6- دنحا وهو عيد الدنح نفسه ويوم المعمودية الذي صبغ فيه يحيى بن زكرياء المسيح وغمسه في ماء المعمودية بنهر الاردن عند بلوغ ثلثين سنة من عمره واتصل به روح القدس شبه حمامة نزلت من السماء على ما ذكر في الانجيل وكذلك يفعلون بأولادهم اذا اتى للطفل منهم ثلث سنين أو اربع فإن اساقفتهم وقسوسهم يملأون اجانة ماء ويقرأون عليه ثم يغمسونه فيه فإذا فعلوا ذلك به فقد نصروه وهو قول نبينا عليه السلام كل مولود يولد على الفطرة حتى ان ابويه ليهودانه او ينصرانه أو يمجسانه. وذكر ابو الحسين الاهوازي في كتاب معارف الروم صبغة المتنصر وهو انه يقرأ عليه سبعة أيام في البيعة غدوا وعشياً فإذا كان السابع عري ودهن جسده كله بالزيت ثم صب الماء الساخن في آنية رخام منصوبة في وسط البيعة وينقط القس على وجه الماء بالزيت خمس نقط على مثال الصليب اربعا وواحدة وسطها ثم يشال ويحط رجلاه جميعاً فوق النقطة الوسطى ويجلس في الماء ويأخذ القس من أحد جوانبه ملء كفه ماء فيصبه على رأسه ثم من جانب إلى أن يأتي على الجوانب الاربعة على مثال الصليب ويتنحى القس عنه ويجيء من يريد أن يأخذه من الماء وهو الذي أجلسه فيه فيغسله وجميع من في البيعة يقرأون ثم يخرج من الماء ويوشح بازار ويحمل حملاً لئلاً تمس رجله الارض ويصيح اهل البيعة كلهم سبع مرات كرياليسن أي يا رب ارحمنا ويلبس ثيابه وهو محمول ثم يحط عنه ويلزم البيعة أو يتردد اليها سبعة ايام. فإذا كان اليوم السابع غسله القس بلا زيت ولا في تلك الآنية الاولى

       11- ذكران ثاوسيوس الراهب (32) المعذّب نفسه والمثقلها بالحديد.

       13- تمام عيد الدنح وقتل الصلحاء القدّيسين (33) بطور سينا.

       15- ذكران بطرس (34) بطريق دمشق.

       16- ذكران انطونيوس (35) اول الرهابنة ورئيسهم

       20- ذكران اوثيميوس الراهب المعلم.

       21- ذكران مكسيموس الراهب الفريد

       22- ذكران قوزما (36) الذي استنبط قوانين النصارى ونواميسهم

       25- ذكران بوليقارفوس (37) الاسقف الشهيد المحرق بالنار.

       27- ذكران يوانيس الملقب بفم الذهب ويوانيس لفظة رومية لاسم يوحنا.

       31- ذكران يوانيس وقورس الشهيدين (38)


شباط

       1- ذكران افريم (39) المعلم.

       2- عيد الشمع (40) وهو اتيان مريم هيكل بيت المقدس مع عيسى وقد مضى من ميلاده اربعون يوما. وهذا عيد لليعقوبية عندهم عيد عظيم ويقال ان في هذا اليوم تدخل اليهود اولادهم الكنائس ويقرئونهم من التورية... ومن هذا اليوم إلى مضي ثمانية ايام من آذار يكون وقت اول صومهم وسنذكره ان شاء الله. وإذا كانوا صائمين لم يستعملوا من الذكرانات التي نذكرها الا ما وقع منها يوم السبت فإنهم يستعملونه فقط.

       3- ذكران بلاسوس (41) الشهيد وهو قتله المجوس

       5- ذكران سيس (42) (Sisoès) الجاثليق اول من أورد النصرانية الى خراسان

       24- ذكران وجود رأس المعمدان وهو يحيى بن زكرياء.


آذار

       9- ذكران الشهداء الاربعين المعذّبين بالنار والبرد والجليد

       11- ذكران سوفرينوس (43) البطريق ببيت المقدس

       25- عيد السبار وهو دخول جبرئيل عليه السلام على مريم مبشراً بالمسيح ومنه الى الميلاد تسعة أشهر وخمسة ايام وشيء وهو مكث طبيعي لاستقرار المولود في بطن الام وعيسى وان عدم ابوة الانس وايد بروح القدس فلم يخل في العالم عن التقلب في موجب الطبيعة فالأولى بمكثه في البطن ان يكون طبيعياً ايضاً.


نيسان 

       1- ذكران مريم الأغفطية (44) الصائمة اربعين يوماً متوالية لم تكن تفطر فيها والرسم فيه ان يستعمل اول الجمعة تتلو الفطر. Il est de règle de célébrer ce jour le premier vendredi qui suit la fin du jeûne…

       15- ذكران الشهداء المائة والخمسين (45).

       21- ذكران السنوذسات الستة (46)...

       23- ذكران مار جيورجس الشهيد المقتول مرارا بألوان العذاب.

       24- ذكران مارقوس (47) صاحب الانجيل الثاني

       25- ذكران ايليا (48) الجاثليق بخراسان.

       27- ذكران خريسطوفوروس (49).

       30- ذكران شمعون (50) بن صباعي الجاثليق المقتول بخوزستان مع من كان معه من النصارى.


الجزء الثّاني


(1) القدّيس حنانيا الدمشقي
(2) القدّيس الحارث النجراني ورفاقه (24 تشرين الأول)
(3) القدّيسة البارة مارينا (12 شباط)
(4) القدّيس الشهيد في الكهنة ديونيسيوس الأريوباجي (3 تشرين الأول)
(5) تذكار الفتية السبعة القدّيسين في أفسس (22 تشرين الأول)
(6) القدّيس سرجيوس وباخوس
(7) القدّيس زكريا النبي (5 أيلول)
(8) القدّيس كبريانوس الشهيد في الكهنة (2 تشرين الأول)
(9) القدّيس غريغوريوس أسقف نيصص (10 كانون الثاني)
(10) القدّيس قزما ودميان (1 تشرين الثاني)

(11) القدّيسة أنسطاسية الرومية (29 تشرين الأول)
(12) غير واضح. نشير إلى وجود هامة السابق الأول والثاني في 24 شباط والوجود الثالث لها في 25 أيار . ربما كان عيداً غير معروف.
(13) ربما هو القدّيس الشهيد كوروناتوس (13 آب)
(14) القدّيس الشهيد ميناس المصري
(15) القدّيسون الشهداء غوريا وصامونا وحبيب
(16) القدّيس غريغوريوس العجائبي أسقف قيصرية الجديدة
(17) القدّيس رومانوس الأنطاكي الشهيد
(18) لعل إسحق هو القدّيس الأسقف الشهيد إسحق الفارسي المذكور في هذا اليوم. تلميذه إبراهيم غير مذكور في السنكسار الذي بين أيدينا
(19) مذكور في 24 تشرين الثاني
(20) لعله أندراوس شهيد الإيقونات المعيَّد له في 17 تشرين الأول
(21) القدّيس يعقوب أخو الربّ المذكور مع القدّيس سمعان وزكريا
(22) هو القدّيس يوحنا الدمشقي (4 كانون الأول)
(23) لعله القدّيس نيقولاوس بطريرك أنطاكية المتوفى في 8 تشرين الأول سنة 1030 م
(24) هو القدّيس مودستوس الثاني الأورشليمي المعيَّد له في 18 الجاري
(25) غير معروف
(26) القدّيس يوسف الرامي. يُعيَّد له، اليوم، في الأحد الثاني بعد الفصح
(27) ربما كان جيلاسيوس أحد شهداء كريت العشرة المحتفى بهم اليوم
(28) الأحد الذي بعد عيد الميلاد ذكرى داود النبي ويوسف الخطيب ويعقوب أخ الربّ
(29) أطفال بيت لحم الشهداء (29 كانون الأول)
(30) القدّيس الشهيد أنطونيوس القريشي (24 كانون الأول)
(31) لعله القدّيس سيلفستروس، أسقف رومية المحتفى به اليوم
(32) هو ثيودوسيوس رئيس الأديار
(33) عيدهم، اليوم، في 14 كانون الثاني
(34) بطرس أسقف دمشق هو إياه بطرس كابيتولياس المعيَّد له في 13 الجاري
(35) القدّيس أنطونيوس الكبير (17 كانون الأول)
(36) لعله قوزما الأورشليمي المنشئ أسقف مايومة (14 تشرين الأول)
(37) القدّيس الشهيد في الكهنة بوليكاربوس أسقف إزمير (23 شباط)
(38) القدّيس كيريس ويوحنا
(39) أغلب الظن أنه البار أفرام السرياني (28 كانون الثاني)
(40) عيد دخول المسيح إلى الهيكل
(41) لعله الشهيد بلاسيوس الراعي
(42) غير معروف
(43) القدّيس صوفرونيوس بطريرك أورشليم
(44) البارّة مريم المصرية
(45) لعلها المجموعة التي قضت للمسيح مع الشهيد فوسي الفارسي. في سنكسارنا عدد هؤلاء مائة وثلاثة
(46) لعله عيد آباء المجامع المسكونية الستة الحاصل بين 13 و 19 تموز
(47) القدّيس الرسول مرقص الإنجيلي (25 نيسان)
(48) غير معروف في سنكسارنا
(49) نظنّ أنّه خريستوفوروس حامل المسيح (9 أيار)
(50) هو سمعان الفارسي ورفقته الشهداء (17 نيسان)
قـد يـهـمّـك قـراءة:
Share