بارتقاء درجات سلّم الهيكل، أظهرت العذراء بطريقتها الخاصّة، أنّها إنّما هي من تقدّم ذاتها، لخدمة الله.(القدّيس غريغوريوس بالاماس).في ذلك الحين امتلأ رئيس الكهنة بهجة روحيّة، وعرف أنّ هذه الصّبيّة ستكون مسكنًا للنّعمة الإلهيّة، وأنّها أهل لأن تقف في حضرة الله أكثر منه.(القدّيس ثيوفيلكتس الأوخريدي).إذا صلّيت لنفسك فقط، ستكون وحيدًا في الطّلب لأجل ذاتك، أمّا إذا طلبت لأجل الآخرين، فالجميع سوف يطلبون لأجلك. بالحقيقة، في الجماعة، يوجد الإنسان. (القدّيس أمبروسيوس). إنّ التقليد الشّريف هو الطّريق الحيّ المنفتح أبدًا منذ مجيء المسيح ورسله إلى يومنا هذا، وعليه يرتكز تفسير الكتاب المقدّس.(القدّيس نيقولاوس مبشّر اليابان). منذ البدء اتّحدت مريم بالرّوح، مصدر الحياة. ثمّ كان الرّوح حافظ هذا الكنز اللّائق بالله ومرشده المختار قبل الدّهور والمكرّس لخدمة سرّ تجسّد الإله الرّهيب، وقد أعدّه ليصير عروسًا مليئة نعمة للإله الآب، قبل أن تصبح أمّ ولده الحبيب.(القدّيس ثيوفانيس الثّالث).
صوت شارد!.

الإثنين 18 أيّار 2015


   أبونا توما العزيز والجزيل الاحترام:

   مرةً أخرى أكتب إليك، غير عارفٍ إذا كانت رسائلي تصل إليكم أم لا. 

   أكتب لكم لا مادحاً - فأنتم لستم بحاجة إلى مديح - بل موافقاً على ما تكتبون، وفرحاً بما أقرأ في مقالتكم الأخيرة، الواردة في "نقاط على الحروف"، راغباً أن أقول وأمانةً للتّاريخ، أنَّكم ومرّةً أخرى تضعون أصبعكم على الجرح، بصدقٍ كبير مع الذّات والله.

   تأكّدوا يا أبانا العزيز أنَّ كلماتكم تعكس آراء الكثير من المؤمنين في هذه الكنيسة الأرثوذكسيّة المسكينة.

   لكن مَن يسمع؟! قلّةٌ عزيزة. الرّعية في وادٍ و"الرّعاة مع أصحاب القرار" في وادٍ آخر، إلاّ فيما ندر.

   كم هو مؤلمٌ واقع الأوقاف والمؤسّسات الكنسيّة؟ وكم يحزُّ في نفس المؤمن وكلّ شاب في الكنيسة أنَّ ما يسمعه عن الرّحمة واحترام الفقراء والمحتاجين، هو صحيح ومُعاش 100 % في الكنيسة، لكن فقط من الباب الملوكيّ!

   النّظام الماليّ، والنّظام الوقفيّ، بحاجةٍ إلى إعادة دراسة من جديد، لئلاّ يبقى عبئًا على الكنيسة، ولئلاّ يتحوّل - كما قلتم - سرطانًا يتآكلها ويُفنيها، ولئلاّ نعيش في كنيستنا ومؤسّساتنا كلّ ما هو عكس تعاليم ربّنا والإنجيل. (التّواضع، الرّحمة، عدم التّمييز بين الفقير والغنيّ).

   ونسأل لماذا النّاس والشّباب خارج الكنيسة؟ أليس الجواب واضحاً، ونحن نرفض بإصرار أن نراه؟!

   لا أخفيك أبونا، أنّي - عندما كنتُ شابًا متحمّسًا - ما ظننتُ يومًا أنَّ المؤمن ليكون صوته مسموعًا في الكنيسة، عليه أن يكون ابن الغنى، وابن هذا الدّهر، وابن السّياسة (قنصلاً أو سفيرًا، أو نائبًا)، وليس مهمًّا أن يكون ابن كنيسة! ما ظننتُ أبدًا أنّه عند ذاك وله فقط، تُفتحُ الأبواب الدّهريّة لمؤسّسات الكنيسة ومقرَّاتها الكريمة. كم كنتُ غبيًّا!

   رجائي أن توصلوا كلمتكم، لمن ينبغي أن تصله الكلمة، عسى أن يكون هناك مَن له أذنان للسّمع فيُصغي ويسمع، ويعمل ليغيّر الحال، قبل فوات الآوان، والّذي أظنّه قد فات.

   مع محبّتي وطلب الدّعاء.

شاب من هذه الكنيسة.

* * * * * * *


الدّير في 18 أيّار 2015


   سلام قياميّ عليك وبعد،

   وصلت رسالتك الإلكترونيّة المؤرّخة في 18 أيّار 2015، تعزّيتُ بمحبّة الله فيك. فرحتُ وحزنتُ في آن. فرحتُ أنّ ثمّة مَن يقرأ، والكلمة تعبِّر، لا فقط عمّا في صدري بل عمّا في صدره أيضًا. وحزنتُ لأنّي، بمشاعر أمثالك، يا أخي، أتيقَّن، يومًا بعد يوم، أنّ السّيل بلغ الذُّرى، وكنيستنا محاصَرة من الدّاخل والخارج حتّى الاختناق، فيما الهمّ موجَّه شطر بنيان الآبار المشقَّقة الّتي لا تضبط ماء، والفرقة بين الأشقّاء تستشري، وكلٌّ يطلب حقّه ويؤكِّد سلطانه، فيما حقّ الإنجيل مسيَّب وسلطان محبّة ربِّك مهدور، ولا مَن يبالي. وقد راعني قولك أنّ الأوان، أوان الإصلاح الحقّ، كما تشعر، قد فات! لا يأس في الله يا حبيب المسيح! ولكنْ، ما عادت الكلمة تخز إلاّ القلّة العزيزة، ولا مخرج إلاّ بالألم والصّوم والصّلاة، بعد!


   ألا اسلَم في محبّة ربّك
أخوك الأرشمندريت توما (بيطار)
رئيس دير القدّيس سلوان الآثوسيّ
دوما – البترون – لبنان

قـد يـهـمّـك قـراءة:
Share