عندما يقتطع الكاهن أجزاء الذّبيحة، ويذكر أسماء المؤمنين، ثمّ يضعها على المائدة المقدّسة، ينحدر ملاك ويأخذ هذه الأسماء ليضعها أمام عرش المسيح.(القدّيس يعقوب تساليكيس). على زوجات الكهنة أن تعشن حياة مقدّسة، مماثلة للحياة الرّهبانيّة، وأن تبدين توقيرًا كبيرًا لأزواجهنّ، وأن تكتفين بالألبسة البسيطة.(القدّيس يعقوب تساليكيس). صلوات الفقراء هي حصن الأسقف. أولئك العمي والمخلّعون والمسنّون أشدُّ بأسًا من خيرة المحاربين.(القدّيس أمبروسيوس أسقف ميلان).الصّمت في بعض الخطايا خطير.(القدّيس أمبروسيوس أسقف ميلان).كل من لا يعطي الله ما لا يستطيع حمله معه إلى القبر أو ما لا يقدّمه إلى الله في هذا العمر لا يكون مرضيًا لله. خير لكَ أن تعطي المسيح ما عندك ما دمتَ حيًّا وبصحّة جيّدة. أعطِه ما ادّخرتَه. أعطِ الآن ولا تؤخّر إلى الغد. (القدّيسة لوسيّا الصّقلّيّة).
شهادة من قلب المعاناة
كلمة حياة

   أن تحيا على حفافي الخطر، فأنت معرَّض للشهادة في كلّ حين.وإن كنت تقبل، بفرحٍ، حياتَك هذه رسالة محبّةٍ لمكسوري الحرب القذرة التي تشهدها بلدك، فأنت تتمثّل بمعلِّمك، الّذي فضّل النّزاع الأخير، لا على فراش وثير، بل على الصّليب، حبًّا بالبشر، ولو علّقوه على الخشبة، لكي يوقفوا دفق محبّته الّتي كانت تحرقهم."ما من تلميذٍ أفضل من معلّمه". أنت تفرح بما تيسّر لك من شهادة تماثلك وسيّدك، المصلوب والقائم في آن. وتفرح بأن ترى أطفالاً وأبرياء يبتسمون من جرّاء خدمتك لهم، وتشهد حقًا وفعلاً أنّ الحياة أقوى من الموت.

   أن تقول، فعلاً، "إنّ الأغاني لسه ممكنة"*، يعني أنّ القيامة، التي تؤمن بها، متجسدةٌ في حياتك أولاً، وأنّك تزرعها في كلّ مكان تتواجد فيه.أنت، بما تحمله من ربّك المنتصر على الموت، واحةُ رجاء للّذين يئسوا من مآسي الحرب وويلاتها.

   لا يعني هذا أنّك لا تتعب، ولا يعوزك الرجاء أحياناً. لا يعني أنّك لا تذوق المرّ و لا تختبر اليأس مرّات، بل يعني أنّك تدفع ثمن أمانتك، لإيمانك ووطنك وشعبك، دمًا لا كلامًا، نكرانَ ذات لا تعليمًا فوقيًا، شهادةَ حبٍّ مستمرة، تبثّهم أنوارًا في قلب العتمة الّتي يحيون فيها*...


بقلم المطران سابا اسبر
١٧ آب ٢٠١٥

 


* عبارة باللّغة المصريّة العاميّة تعني: الأغاني ما زالت ممكنة.


  المرجع:

  مقطف من المقال الأسبوعيّ  للمطران سابا إسبر عن موقعه:

https://www.facebook.com/BishopSabaEsber/posts/884595021633805:0

قـد يـهـمّـك قـراءة:
Share