إنّ التوبة هي بداية، منتصف ونهاية الحياة المسيحية. (القدّيس غريغوريوس بالاماس).إنّ نعمة الرّوح القدوس تستقرّ في النّفس المستكينة وتعطيها ذوق الحلاوات المستقبلة الّتي لا يُنطق بها. (القدّيس غريغوريوس بالاماس).إنّ عيشةً في اللّذات لا تجعل صاحبها عرضةً للخطيئة فحسب، بل وللجحود حتّى بالنّسبة إلى الإيمان. وعليه، فإنّ الإمساك والاعتدال لا يؤديّان إلى الفضيلة فحسب، بل وإلى صحة إيماننا بالله أيضًا. (القدّيس غريغوريوس بالاماس). إذا ألقيت كلّ رجائك على المسيح الّذي يعيل كلّ خليقته، فاحفظ نفسك من كلّ مكسبٍ رديء ولا تتعلّق بالمكسب الشريف، لكن أحسن استعماله واقتسمه مع الفقراء والمحتاجين. (القدّيس غريغوريوس بالاماس).لا نفتكرنّ يا إخوة أنّ الصّلاة المستمرّة حصرٌ بالكهنة والرّهبان، كلا... بل إنّ كلّ مسيحيّ، من دون استثناء، عليه أن يُقيم في هذه الصّلاة.
الغلبة بعلامة الصّليب الحامية

   قال شيخ:

   حدث أنّي كنت سائرًا في الصّعيد مع رجلٍ إسماعيليّ، وأمسى علينا الوقتُ، ولم نستطع أن نصل إلى مسكن نأوي فيه إلى الغد، وبينما نحن محتارون وخائفون من الوحوش، صادفتنا بريّة عتيقة، فدخلناها لنستريح إلى الغد.

   فوقفْتُ ورسمْتُ علامةَ الصّليبِ المقدسةَ من هذه النّاحية وتلك، ثمّ رسمتها أيضًا تحت رأسي، ونمتُ.

   وفي منتصف اللّيل، إذا بنا نسمع صهيل خيل، وصياحًا، وخيّالاً عظيمًا، ورأيتُ واحدًا أجلسوه على كرسي مثل ملكٍ، هذا أمر القيام بين يديه أن يُـخلوا البرية حيث كنّا نائمين، فدخلوا وأخرجوا النّائم بقربي، وضربوه حتّى شارف الموت، وكانوا يقولون له: " أين هو النّائم بقربك؟" فيقول لهم: " إنّه في الموضع الّذي كنت نائمًا فيه".

   أما هم، فعندما يدخلون إلى مرقدي، كانوا يجدون علامة الصّليب المقدّس فيرجعون إلى خلف، ويقعون على وجوههم، وفي رجوعهم إلى الجالس على الكرسيّ، كانوا يُعاقِبون ذلك الاسماعيليّ جدًا، ويصيحون عليه بأصواتٍ مختلفة قبيحة، قائلين: "أين الّذي دخل معك؟"، فيقول لهم: "إنّ موضعه في الدّاخل، نائمًا".

   أما أنا فصرتُ كالميت من الخوف الّذي لحقني، وهم كلّما اقتربوا منّي ونظروا علامة الصّليب، يهربون إلى الخلف، ويسقطون على وجوههم، وكان الجالس على الكرسي يقول لهم: "ما بالكم لا تحضرونه؟"، فكانوا يقولون له:" إذا نحن دنونا منه، ننظر علامة الصّليب، فلا نقدر أن نقف، بل نهرب إلى خلف، ونسقط على الأرض"، فيقول لهم: "اصعدوا إلى الهواء، وانزلوا عليه من فوق وأحضروه إلى هنا"، فكانوا إذ يأتون إلي، ينظرون العلامة على رأسي، فيهربون إلى خلف، ومكثت على هذه الحال في انزعاجٍ عظيم، حتّى بزوغ الفجر، إذ غادروا خائبين، تاركين ذلك الرّجل بين ميتٍ وحيّ، أما أنا فعجبت إذ لم يقدروا الدّنوّ منّي وقلتُ: "مباركٌ أنت أيّها السّيّد المسيح صاحب الصّليب".

   أما ذلك الرّجل الّذي ضربوه، فقد تعجّب منّي لما رآني، وقال: "لماذا لم يقدروا أن يضربوك وضربوني أنا؟!". فأعلمْتُهُ بعلامة الصّليب المخلّص الّذي لسيّدنا يسوع المسيح، فعندما سمع منّي هذا، مضى واعتمد، وصار مسيحيّا مختارًا، وأكمل عمره وهو لابس سلاح الصّليب، والمثال الّذي لإلهنا يسوع المسيح".


   المرجع:

   بستان الرّهبان لآباء الكنيسة القبطيّة، ص. ٢٤٧-٢٤٨.

قـد يـهـمّـك قـراءة:
Share