بارتقاء درجات سلّم الهيكل، أظهرت العذراء بطريقتها الخاصّة، أنّها إنّما هي من تقدّم ذاتها، لخدمة الله.(القدّيس غريغوريوس بالاماس).في ذلك الحين امتلأ رئيس الكهنة بهجة روحيّة، وعرف أنّ هذه الصّبيّة ستكون مسكنًا للنّعمة الإلهيّة، وأنّها أهل لأن تقف في حضرة الله أكثر منه.(القدّيس ثيوفيلكتس الأوخريدي).إذا صلّيت لنفسك فقط، ستكون وحيدًا في الطّلب لأجل ذاتك، أمّا إذا طلبت لأجل الآخرين، فالجميع سوف يطلبون لأجلك. بالحقيقة، في الجماعة، يوجد الإنسان. (القدّيس أمبروسيوس). إنّ التقليد الشّريف هو الطّريق الحيّ المنفتح أبدًا منذ مجيء المسيح ورسله إلى يومنا هذا، وعليه يرتكز تفسير الكتاب المقدّس.(القدّيس نيقولاوس مبشّر اليابان). منذ البدء اتّحدت مريم بالرّوح، مصدر الحياة. ثمّ كان الرّوح حافظ هذا الكنز اللّائق بالله ومرشده المختار قبل الدّهور والمكرّس لخدمة سرّ تجسّد الإله الرّهيب، وقد أعدّه ليصير عروسًا مليئة نعمة للإله الآب، قبل أن تصبح أمّ ولده الحبيب.(القدّيس ثيوفانيس الثّالث).
أعجوبة القدّيس لوقا سيمفروبول

أعجوبة القدّيس لوقا سيمفروبول مع عازف البيانو الشاب نازار


       نازار ستانينتسانكوف، شاب يعزف البيانو بشكل مميّز. يصف في مقابلة معه عبر البرنامج اليوناني "بارييكي إككليزيا" أعجوبة حصلت له. في ما يلي ما قاله:

       منذ سبع سنوات، ذهبت إلى البحر لأمضي وقتًا مع جدتي. ذات يوم، غادرت المنزل للّعب. من دون انتباه، أقفل الباب على يدي. فتكسّرت عظام أصابع يدي بالكليّة. أخذت أبكي وأصرخ: "أصابعي تقطّعت، كيف سأستطيع أن أعزف البيانو فيما بعد؟!". ذهبنا إلى المستشفى. لم يستطع الأطباء أن يفعلوا شيئًا سوى أن يخيطوا جراحاتي. بعد أيام قليلة تكلّمت جدتي معنا عن القدّيس لوقا* . ذهبنا إلى سيمفروبول وسجدنا لرفات القدّيس. أخذتُ زيتًا من قنديل أيقونة القدّيس، وكنت أصلّي كلّ ليلة وأقول: "يا قدّيس الله لوقا، لا أعرف ماذا ستفعل، لكنّي أشاء أن أعزف البيانو مجدّدًا. أنت الطبيب، لذا أنت تعرف ما العمل!". ثمّ كلّ ليلة كنت أضع الأيقونة والزيت على يدي. بعد شهرٍ أخذت أصابعي تنمو مجددًا حتّى ظهرت الأظافر، وعاودت العزف. بعد خمسة أشهر، أكملت امتحانات البيانو وحصلت على الجائزة الأولى. أشكر القدّيس لوقا على هذه الهبة الكبيرة الّذي أعطاني إيّاها في حياتي.

 

المرجع:

الموقع الإلكتروني "Mystagogy"، في 16 كانون الأوّل 2011،
“The Miracle of Saint Luke of Simferopol for the Young Pianist Nazar”
http://www.johnsanidopoulos.com/2011/12/miracle-of-saint-luke-of-simferopol-for.html


* رقد عام 1961. معترف روسيّ في الزمن الشيوعي. عيده في  29 أيّار.

قـد يـهـمّـك قـراءة:
Share