صديق الصّمت يتقرّب من الله، وإذ يناجيه سرًّا يستنير بنوره. .(القدّيس يوحنّا السّلميّ). إنّ إدانة الاخرين اختلاسٌ وقح لمقام الله، والحكم عليهم هلاك للنّفس.(القدّيس يوحنّا السّلميّ). إنّ عقل الصوّام يصلّي بأفكارٍ طاهرة، أمّا عقل الشّره فيمتلىء صورًا نجسة.(القدّيس يوحنّا السّلميّ).من حاول أن يُخمد حرب الجسد بالإمساك فقط فهو يشبه من يسبح بيدٍ واحدة ويروم الخلاص من لجّة البحر. أقرن بالإمساك تواضعًا فإنّ الإمساك بلا تواضعٍ باطلٌ.(القدّيس يوحنّا السّلميّ). لا تطمئنَّ إلى تحصُّنك بأصوامك فإنّ من لا يأكل البتّة قد أُهبط من السّماء.(القدّيس يوحنّا السّلميّ).
(تابع) الغيرةُ والحسدُ كانا عنوانَ هذه الحلقةِ لكنّي اليومَ أبسطُ لكم واقعَ الإنسانِ لنصلَ تباعًا إلى التحديدِ... فإلى السّؤال فإلى كيفيةِ التّخلّصِ من أهوائِنا... إعرفْ ذاتَكَ بدءًا...(...).

   أحبّتي... أجبْتُ عن "الغيرةِ" في الأحدِ الماضي الواقع في العاشر من تموز الجاري...

   وأرجوكم أن تضعوا النّصَ حولَ "الغيرةِ" أمامَكم قبل قراءةِ هذا النّصِ وحدَه، لأنّ العلاقةَ والارتباطَ بينهما مهمٌّ جدًا...

   "لماذا يغارُ الأنسانُ؟!"... ويأتي الجوابُ سريعًا... هذا من الطّبيعةِ البشريّةِ... كلُّ النّاسِ يغارون من بعضِهم البعض... إن كانوا أطفالاً، أو كبارًا، أو شيوخًا...

   هذه هي كذبةُ الإنسانِ على نفسِهِ!!. المتعلّلُ بعللِ الخطايا وإعطاءِ الأعذارِ، لأنّه اختارَ طوعًا حالةَ السّقوطِ الّتي ما زالَ "يعبدُ" فيها نفسَه ولذائذَ جسدِهِ وطموحاتِهِ الكاذبةِ الّتي أغرقَ نفسَهُ فيها ليصلَ إلى المراتبِ العليا في كلِّ ما يعملُ...

   وتبقى اللّذةُ الجسديّةُ، هي المدخلَ إلى السّقوطِ!!.

   الآباءُ كتبوا بعد أن عاشوا هذا الواقعَ بالجسدِ ثمّ بالنّفسِ، تاليًا، بالرّوحِ... فعرفوا أنّ الابتعادِ، بل الانقطاعَ عن اللّذائذِ الجسديّةِ هو المدخلُ إلى التّخلّصِ من كلِّ أهواءِ السّقوطِ المرتبطةِ واحدَها بالآخرِ درجًا...

   هذا مبدأُ الحياةِ مع الرّبِّ يسوعَ!!. أن نحبَّهُ قبل وفوقَ حبِّنا لأجسادِنا... لشهواتِنا الصّغيرةِ والكبيرةِ... الّتي تُنمّي فينا حبَّنا لأنانا لتخلقَ منّا شياطينَ ملوّنةً بكذبِ واحتيالِ هذا المجتمعِ السّاقطِ الّذي نحيا فيه والّذي نحن أوجدناه وما زلنا نغذّيه بالدّوران حولَ عنايةِ روحِنا وإيمانِنا...

   معرفةُ الإلهِ نابعةٌ من معرفةِ ذواتِنا!!. لكنّ الإنسانَ لا يريدُ الرّبَّ يسوعَ مصلوبًا... بل حتّى في الأسابيعِ العظيمةِ نتزيّنُ بحللِ هذا العالمِ من الأسودِ وعدم حلقِ ذقونِنا، وتهيئةِ المآكلِ الدّسمةِ للأيّامِ الآتيّةِ علينا بالخيرِ.  ونقولُ:

   كلُّ إيمانِنا صارَ ظاهريًّا، أي لقد صمْنا والآن يحقُّ لنا أن نتلذّذَ بالأكلِ... محبّين للظّهورِ... إن في العبادةِ أو بناءِ الكنائسِ أو لبسِ الحلَلِ الكهنوتيّةِ أو في التّرتيلِ... كلُّ هذا يُغني ويُدغدغُ دواخلَ أحشائِنا!!.

   هذا فقرُ المسيحِ حين قالَ: "ليس لابن الإنسانِ مكانٌ يُلقي عليه رأسَهُ"... من تلك اللّحظةِ جعلنا المسيح اهتمامًا من جملةِ اهتماماتِنا لأنّنا لا نريدُهُ أن يحيا في وسطِ حياتِنا، في مركزيّةِ وجودِنا، في الوسطِ...

   المسيحُ هو المهمّشُ... لذلك نحن بتنا نكذبُ على أنفسِنا إذ نقولُ له: "إنّنا نحبُّكَ يا ربَّنا"... نعم نحبُّكَ لأنّك تمنحُنا كلَّ ما نريدُ وما نشتهي... نتنعّمُ، وإلاّ نضعُه على الرّفِ ونعودُ إلى إنسانِنا العتيقِ الّذي يكذبُ على نفسِهِ بإلهِه وعلى إلهِه...

   فقط إذا أقرَرْنا بهذا... نبدأُ بمراقبةِ خطايا ومطاوي فكرِنا ودواخلِ احتيالاتِ أنفسِنا... المهمُّ المهمُّ أن لا يرى الله ولا المحيطون بنا دواخل أنفسِنا...

   نظهرُ أمام خفراءِ الإيمانِ بأنّنا سعاةٌ إلى القداسةِ وهناك تبدأُ الكذبةُ...

   "ويلٌ للّذي يقول نعم للحقّ ويسلكُ في الباطل"...


الأمّ مريم

قـد يـهـمّـك قـراءة:
Share